منتدى تفاصيل

ديكورات اجتماعي ديني الحياة الزوجية تصميم شعر خواطر قصص روايات طبخ طب جوال


    "الحناء السوداء".. آثار ضارة على الشعر والجلد

    شاطر
    avatar
    أميرة
    .:: ادارة المنتدى ::.

    انثى
    المشآركآت : 92
    النقآط : 358
    السٌّمعَة : 1
    البلد : hui
    التَسجيلــْ : 08/06/2012
    اخر مواضيع العضو : last posts

    "الحناء السوداء".. آثار ضارة على الشعر والجلد

    مُساهمة من طرف أميرة في السبت يوليو 28, 2012 3:28 pm

    قطر والإمارات منعتا تصنيعها..

    "الحناء السوداء".. آثار ضارة على الشعر والجلد

    وشم باستخدام الحناء السوداء


    كشف أطباء وباحثون أن استخدام الحناء السوداء والملونة فى صبغ الشعر أو الوشم على الجلد، تنطوي عليه أخطار صحية كبيرة، قد تصل فى بعض الأحيان إلى الموت، وهو ما دعا وزارة الشئون الصحية فى قطر لإصدار قرار بمنع تصنيع الحناء السوداء فى صالونات التجميل، وألزمت أصحاب الصالونات بوضع ملصقات تحذيرية للزبائن.
    ودعت وزارة الشئون الصحية في قطر النساء إلى تجنب استخدام الحنة السوداء أو الملونة صناعيًّا فى وشم الرموش والحواجب، لما لها من مخاطر جسيمة على الصحة.
    آثار صحية قاتلة

    أكد الدكتور حسان البيومى الباحث المتخصص فى الشئون الصحية والبيئية أن هذا النوع من الحناء يعرف بالحنة الملونة، وأنه يسبب انتفاخ فروة الرأس والجفن وفقدان البصر حال الاستخدام المفرط.
    واتفقت معه الدكتورة عزة جبل استشارية أمراض الجلد والتجميل، محذرة من احتواء الحنة السوداء على مواد كيميائية تؤذى فروة الرأس والعين والجلد. وناشدت وزارة الصحة المصرية إلزام مصنعي الحناء السوداء فى مصر بإصدار تحذيرات واضحة على عبواتها أسوة بالدول التى حذرت من استخدامها.
    وأضافت أن فائدة الحناء تجميلية فقط وليس لها أى فائدة صحية كما يعتقد بعض النساء، بل على العكس تماما فهى تسبب حساسية فى الجلد وتورمه ما ينتج حاجة شديدة إلى الحكة، قد تؤدي إلى تقرحات والتهابات وتصيب الجلد بما يشبه الحروق .
    وأكدت أن استخدام الحناء السوداء لصبغ الشعر وفرده ينطوى عليه مخاطر كبيرة أيضا تكمن في الصبغة السوداء التى تؤذى الشعر وتجعله قابلا للتساقط والتقصف.
    وأضافت أن هناك عشرات السيدات اللواتي استعملنها جاءوا إليها يشتكون من تساقط الشعر وضعف جذوره وتقصف أطرافه. وأوضحت أن كثيرا منهن يخدعن بالفوائد الظاهرية للحناء من حيث إكساب الشعر لوناً أسود لامعاً وفرده، وهو ما يحدث بالفعل، لكن في المقابل "قد يحتاج الشعر إلى ستة أشهر من العلاج المتواصل حتى يستعيد طبيعته ويتخلص من الآثار السلبية للحناء. وفى بعض الحالات قد نلجأ إلى إعطاء السيدات حقن ميزوثيرابي لتقوية جذور فروة الرأس".
    ويقول الدكتور حسان البيومى الباحث المتخصص فى الشئون الصحية والبيئية: إنه تم تسجيل حالة وفاة لسيدة فى إحدى الدول العربية بسبب استخدام هذا النوع من الحناء الصناعية بشكل واسع على جسمها، وأدى ذلك إلى إصابتها بالوزم العصبية الوعائية وتلف كلوى شديد أدى إلى وفاتها.
    ما هى الحناء السوداء؟


    استخدمت الحناء قديما على نطاق واسع فى علاج الأمراض الجلدية وفى صبغ الجلود والحرير، لكن نوعا جديدا من الحناء يعرف بـ "الحناء السوداء" الصناعية أخذ يطغى على الحناء الطبيعية واستقطب الساعيات وراء الموضة. كما أخذ الرجال يستخدمونه أسوة بالنساء فى وشم الجلد وصبغ الشعر.
    وأكد الدكتور الرومى أن الحناء السوداء عبارة عن صبغة صناعية تستخدم فى الأساس لصبغ الشعر ومن المستحسن ألا توضع على الجلد، لأنها مصنعة من مادة كيميائية تدعى "Paraphenylenediamine" أو PPD. وهى عبارة عن مادة سامة يمكن أن تسبب حساسية الجلد المفرطة، ولا تحتوى فى تركيبتها على أى مواد عشبية أو طبيعية، عكس الحناء الطبيعية التى تصنع من مسحوق أوراق شجرة الحناء التى تسمى "ﻻﻭﺳﻮﻧﻴﺎ - Lawsonia".
    وتعتبر كل من فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة من كبرى الدول المصنعة والمصدرة للحناء الملونة. ويفضل البعض استخدام هذا النوع من الحناء فى "الوشم" لسرعة ظهوره وثباته فى فترة أقصاها ساعتان لأنها مصنعة من مواد كيمائية، عكس الحناء الطبيعية التى تحتاج إلى ما بين 4 و 12 ساعة.
    "هدى" قالت إنها اضطرت للوشم بالحناء الملونة فى ليلة زفافها بداعي السرعة. وشرحت أن الحناء العادية لا توفر سوى اللون البنى فقط، لكنها بفضل الحناء الملونة استطاعت أن ترسم أكثر من شكل بألوان مختلفة منها الأسود والأحمر والأزرق.
    أما عبير فقالت إنها لا تبالى بآثار الحناء السوداء الجانبية، معتبرة أنها مبالغ فيها نوعاً ما. وقالت إنها لا تستخدم الحناء باستمرار، بل فى المناسبات فقط، ويزول أثرها بعد 10 أيام تقريبا، عكس الحناء الطبيعية التى تحتاج إلى أشهر كى يزول أثرها عن الجلد.






    المصدر: منتدى تفاصيل - http://tfa9el.mam9.com
    ::



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 9:31 pm